الرئيسية مؤتمرات وندوات ندوة التجديد ‫كلمة د.محمد الزاوي، في موضوع: معالم التجديد التربوي عند الإمام عبد السلام ياسين رحمه الله
0

‫كلمة د.محمد الزاوي، في موضوع: معالم التجديد التربوي عند الإمام عبد السلام ياسين رحمه الله

8
0

كلمة الدكتور محمد الزاوي، بورقته في موضوع: “معالم التجديد التربوي عند الإمام عبد السلام ياسين رحمه الله” تناول فيها ثلاثة مباحث؛ أولها “التجديد في مفهوم التربية” حيث استخلص ثلاثة تعريفات لمصطلح التربية أثبتها الأستاذ عبد السلام ياسين رحمه الله في مؤلفاته، وهي كلها تنسجم مع الدلالات اللغوية والاصطلاحية لمفهوم التربية، والملاحظ أن كل واحد منها يوجه اهتمام الناظر إلى زاوية معينة من العملية التربوية؛ إما إلى الأساس الذي يجب أن تنطلق منه، أو إلى نوعية العلاقة بالمربي، أو إلى الأفق الجماعي المرسوم لها. وبتكامل هذه التعريفات الثلاثة يتخذ مفهوم التربية معنىً قرآنيا نبوياً ـ
وثاني المباحث خصصه لـ “التجديد في هدف التربية” حيث أكد أن للتربية غايتين متلازمتين هما الغاية الإحسانية والغاية الاستخلافية:
1. الغاية الإحسانية: وهي مطلب تربية الفرد المؤمن، قال الإمام المجدد رحمه الله تعالى: ” الغاية أن يعرف العبد ربه. وكل ما يسميه لسان الاصطلاح تربية دون أن يحقق هذه الغاية فليس التربية التي نقصدها “.
2. الغاية الاستخلافية: هي مطلب تربية الجماعة المؤمنة وتأهيلها لعمارة الأرض وحمل رسالة الإسلام العادلة للعالمين.
أما المبحث الأخير “التجديد في شروط التربية” فقد بين فيه أن التربية الإيمانية سلوك صاعد مقتحم لعقبات ثلاث في أنفس البشر وفي آفاق الكون، ويتم هذا الاقتحام بتوفر شروط ثلاثة، هي الخصال الثلاث الأولى المؤسسة للمنهاج النبوي:
1. خصلة “الصحبة والجماعة”: اقتحام لعقبة الأنانية الفردية الحائلة بين الإنسان وعالم التحرر الروحي.
2. خصلة الذكر: اقتحام لعقبة العقل السابح في غلواء الحس والمادة.
3. خصلة الصدق: اقتحام لعقبة العادة القاعدة بالإنسان عند غرائز الشهوة والشح والكسل.

(8)

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Close